شحال فالرأس المال الملك محمد السادس

شحال فالرأس المال الملك محمد السادس


الدخلة


شحال إكون تا يتخلص الملك؟؟ و شحال عندوا فراس مالو و ما هي ثروته ؟؟ و كم تكلف العائلة الملكية و البلاط الملكي من ميزانية الدولة؟؟ و شحال الميزانية ديال تنقله من مدينة لأخرى؟؟ و شحال من سيارة عند الملك و شحال الثمن ديالهم؟؟؟ شحال ديال العبيد و الجاريات فالقصر؟؟ شحال تا يتخلصوا الحراس الشخصيين ديال العائلة الملكية؟؟؟ و شحال و شحال و شحال؟؟؟


الكثير من المغاربة يطرحون مثل هذه الأسئلة، لكن المغاربة يطرحونها غير في نفوسهم و بينهم بين ريوسهم، و لا يستطيعون طرحها حتى على أقرب الناس لهم، وراكم عارفين تا فالتربية ديالنا زرعوا فينا الخوف وديما كا يوصيونا عن عدم الحديث عن الأسرة الملكية، تا ولا محرم علينا ندويو فهادشي فالدار و غير إسمعك شي حد من العائلة إقوليك عندا ك راه الحيط عندوا الودنين.

و فجميع الدول الديمقراطية فالعالم المواطن العادي يقدر يعرف ثروة الرئيس ديال ديك الدولة و المشاريع ديالو و شحال كتكلف القصور و حتى السفريات ديالو، بل تتعدى ذلك حيث أن ولد ملك إسبانيا ،التكلفة ديال العرس ديالو تا وافق عليها البرلمان عاد دازت.

أما في المغرب ثروة الملك ممنوع الكلام عليها و لا وجود لمعلومات دقيقة و مكانعرفوش تا شحال الصالير ديالو، و لا كم تكلف السفريات و لا القصور الملكية. و البرلمان عندنا كا يدوز ميزانية القصور من غير أي إعتراض و لا حتى كلمة.

ماشي غا نقولو لكم بأن فهاد لانكيت غا نجيبو شي حاجة خارقة عن العادة و راه طحنا على شي أوراق لي فيها كلشي الأجوبة على الأسئلة فيما يتعلق الثروات ديال الأسرة الملكية.

بل حاولنا تجميع المعلومات القليلة المتوفرة و تقديمها في ملف مبسط.

الشركات التابعة للهولدينك الملكي 
*الكثير كيعرف بأن العائلة الملكية عندها أسهم كثيرة في أونا و صافي.معارفينش كي غادية الأمور و كي غادي التسيير ديال المشاريع ديال العائلة الملكية، القضية ماشي ساهلة فيها بزاف ديال الخيوطة متشابكة. ماشية بواحد السيستام شي واكل شي و كلشي كيوصل عند مول الشي.
و ها دشي كامل تا يدير ليه لبلان الهولدينك الملكي سيجير و اللي تيحكم في واحد العدد كبير من الفروع اللي داز رقم المعاملات ديالها ل 40 مليار ديال الدرهم في سنة 2008 ، و هاد الفروع غالبها موجودة تحت الشركة الوطنية للإستثمار و أونا و هاد التحكم يتم بشكل لا مركزي محيت كا تم في سيجير غير عملية تدبير الأصول . حيث سيجير تملك الأن 60 في المئة من الشركة الوطنية للإستثمار و 5 في المئة من أونا و اللي بحد ذاتها تملك فيها الشركة الوطنية للإستثمار 35 في المئة.

و أجيو نشوفوا أونا و الشركة الوطنية للإستثمار شنو عندهم و شحال كيملكوا في شركات كبرى فالبلاد و هادشي في 2008.

الشركة الوطنية للإستثمار عندها 78 في المئة من مناجم و اللي الرقم ديال المعاملات ديالها هو 2,1 مليار درهم و الخسارة هي 589 مليون ديال الدرهم.
و تملك كذلك 100 في 100 من مرجان و اللي رقم المعاملات ديالو هو 7,5 مليار ديال الدرهم و عدد المتاجر وصل ل 18 على مساحة إجمالية تقدر ب 124360 متر مربع
و كذلك الشركة الوطنية للإستثمار تملك 100 في 100 من أسيما و اللي رقم معاملات ديالها هو 1,9 مليار درهم و عدد المتاجر وصل ل 28 على مساحة إجمالية ديال 36500 متر مربع.
و كذلك تملك 91 في المئة من سوبريام و اللي رقم المعاملات ديالها هو 2,6 مليار ديال الدرهم.
و في مجال مواد البناء تملك الشركة الوطنية للإستثمار 16 في المئة من سوناسيد و اللي رقم المعاملات ديالها هو 7,8 مليار ديال الدرهم و الارباح ديالها تصل إلى 906 مليون ديال الدرهم.
و كاين كذلك لافارج المغرب و اللي رقم المعاملات ديالها هو 4,9 مليار ديال الدرهم و تصل الأرباح 1,7 مليار ديال الدرهم.
أما أونا فتملك 100 في 100 من ناريڤا اللي رقم المعاملات ديلها 11 مليون ديال الدرهم
و تملك كذلك كذلك 100 في 100 من أوناپار و اللي رقم المعاملات ديالها 348 مليون ديال الدرهم و تصل الأرباح إلى 262 مليون درهم
و كذلك تملك 50 في المئة من أكما للتأمين و اللي رقم المعاملات ديالها هو 110 مليون درهم و الأرباح تصل إلى 45 مليون ديال الدرهم .
و كذلك تملك 30 في المئة من سوثيرما اللي رقم المعاملات ديالها هو 192 مليون درهم.
هذا في ما يخص كل واحدة و بوحدها و هناك فاش مشاركين بجوج الشركة الوطنية للإستثمار و أونا
فالتجاري وفا بنك تملك فيه الشركة الوطنية للإستثمار 4 في المئة و أونا 30 في المئة و الناتج البنكي الصافي هو 11 مليار ديال الدرهم و الأرباح تصل 3,1 مليار ديال الدرهم.
و في ونا تملك الشركة الوطنية للإستثمار 34 في المئة و أونا 35 في المئة و الرقم المعاملات هو 1,7 مليار درهم و الخسارة تصل إلى 1,6 مليار.
و تملك الشركة الوطنية للإستثمار 10 في المئة من كوسيمار فيما تملك فيها أونا 56 في المئة و قم المعاملات ديالها هو 5,7 مليار ديال الدرهم و تصل الأرباح ل 500 مليون درهم.
أما المركز للحليب فتملك فيه الشركة الوطنية للإستثمار 8 في المئة و أونا 49 في المئة و يصل رقم المعاملات ل 5,3 مليار درهم و الأرباح 467 مليون درهم.
أما لوسيور فتملك فيه الشركة الوطنية للإستثمار 55 في المئة و أونا 21 في المئة و الرقم المعاملات هو 4,5 مليار درهم و الأرباح تصل ل 158 مليون درهم
أما بيمو فتملك فيه الشركة الوطنية للإستثمار 50 في المئة و أونا 50 في المئة و الرقم معاملات هو 709 مليون درهم.
و الشركات الملكية المسجلة في البورصة تزن 160 مليار درهم و تشكل 30 في المئة من رسملة بورصة الدار البيضاء.
و رقم معاملات سيجر في الناتج الداخلي الخام هو 6 في المئة.
و إن كان هاد الرقم في شي بلاد أخرى ديمقراطي لكانت فضيحة بكل المقاييس.

الأراضي الفلاحية حدث و لا حرج

زيادة على الشركات المتعددة لعند الملك فيها نصيب ، كاين تا الأراضي الفلاحية أو الضيعات، و اللي كانت تسمى في عهد الحسن الثاني بالضيعات الملكية و دبا سميتها الضيعات الزراعية و هي تابعة لسيجر و غير مسجلة في البورصة ما يجعل الوصول للمعلومات ديالها أمر شبه مستحيل و لكن كلشي عارف بأنها ضيعات الملك و كاين معلومات بأنها تتوفر على مزارع بتقنيات متطورة في الداخلة و أكادير و الدار البيضاء و الرباط و فاس و مراكش و بني ملال و سيدي علال التازي.

و تنتج البواكر و الحوامض و مشتقات الحليب، إضافة إلى تربية المواشي و هي أهم منجي و تصدير الخضر و الفواكه في المغرب.

و الكثير يعيب بأن المنافسة غير شريفة فهاد الضومين حيث تا واحد ما بإمكانه ينافس هاد الضيعات الزراعية، و زد على ذلك أن القطاع الفلاحي يتمتع بالإعفاء الضريبي حتى ل 2014 و هاد القرار المستفيد الكبير منه هو الفلاحيين الكبار أما الصغار راه ما واصلينش العتبة الواجب أداء الضريبة عليها، و البلان راه باين.

الصالير ديال الملك


في أي بلد من البلدان الدمقراطية بطبيعة الحال الإعلان عن أجر الملك أو الرئيس أمر ضروري و يعتبر فعل مواطنة تقتضيه قواعد التجاوب الحضري و مستلزمات الشفافية المرتبطة بتخصيص الثروات الوطنية.

و خاص الشعب يعرف شحال كيشد الملك خصوصا إذا كان داخل في مزانية البلاط لكا يوافق عليها البرلمان لأنه ماشي معقول إذا كان داخل فمزانية البلاط و ما نعرفوش شحال و هاد أمر عادي يجب التصريح بالصالير ديال ملك البلاد و حتى العائلة الملكية.

و بخصوص هاد الشأن كاع المصادر الإعلامية تقول بأن أجر الملك الشهري يناهز 400 ألف درهم، علما أن أجره ملي كان ولي العهد لم يكن يتجاوز 15 ألف درهم.
و يعني الملك كا يشد فالعام 4,8 مليون درهم سنويا فقط، و هاد الأجر ماشي هو الأكبر في المغرب و كاين اللي تا يشد كثر من هاد المبلغ بالبزاف.

و كاين سؤال واش هاد الراتب يؤدى عليه الضريبة و لا لا؟؟

و إلا جيتو تشوفو ما يهمش واش إخلص و لا لا و ما يهمش تا شحال الراتب الشهري، باركا غير المشاريع الخاصة راه كافية و فيها الخير.

ميزانية البلاط

بلغت كلفة البلاط في مشروع الميزانية اللي صادق عليها البرلمان في 2008 ، 242 مليار سنتيم بالقياس إلى ميزانية 2007 التي كانت قيمتها 269 مليار سنتيم ، أي بمعدل انخفاض وصل نسبة 9.73 بالمائة .
لكن قراءة أولية لفصول الميزانية تؤكد أن مخصصات السيادة ارتفعت بنسبة خمسة وعشرين بالمائة ، حيث انتقلت مما يقارب 413 مليون درهم إلى مايزيد عن 517 مليون درهم ، هذا في الوقت الذي تقلصت فيه الميزانية المخصصة للموظفين والاعوان بالبلاط بنسبة خمسين في المائة ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق الجدول التالي :
جلالة الملك
الاعتمادات لسنة 2007
مشروع الاعتمادات لسنة 2008
%
القوائم المدنية
26 292 000
26 292 000
----
مخصصات السيادة
412 164 000
517 164 000
+25,47%

البلاط الملكي
الاعتمادات لسنة 2007
مشروع الاعتمادات لسنة 2008
%

الموظفون والأعوان

782 104 000
390 421 000

-50%

المعدات والنفقات التقنية

1 466 610 000

1 491 740 000
+1.7%
المجموع
2 687 170 000
2 425 617 000
-9.73%
وتتوزع ميزانية البلاط إلى قسمين ، الأول تحت خانة جلالة الملك وتضم كلا من القوائم المدنية وتعني أجر الملك وأجور أخيه مولاي رشيد وأخواته وباقي الأمراء والأميرات من عماته ، تم مخصصات السيادة ويخصص ريعها لدعم المؤسسات والجمعيات وفي مقدمتها مؤسسة محمد الخامس ، بالإضافة إلى اللجان الملكية المتعددة ، ثم خانة البلاط الملكي وتضم أجور الموظفين والأعوان التابعين للقصور والإقامات الملكية بالإضافة إلى المعدات والنفقات المختلفة التي تدخل ضمنها عمليات صيانة القصور والتنقلات المرتبطة بمهام الملك ، بالإضافة إلى الحفلات و الدعوات الرسمية ن لكن في غياب تفاصيل دقيقة عن أرقام تظل إجمالية ولا تخضع للنقاش ، لا احد يعرف خباياها ، لأنه هذا النوع من التفاصيل لا تجرؤ لا الحكومة ولا البرلمانيون على مجرد الهمس به ويبقى سرا فرعيا ضمن أسرار رئيسية في ميزانية البلاط.
وحده منير الماجيدي بعد عبد الفتاح فرج رجل ثقة الملك الراحل يعرفان جزءا من أسرار ميزانية البلاط وخبايا كلفتها اليومية.
وهي الميزانية التي ظلت كلفتها ترتفع سنة بعد اخرى حسب احتياجات الملك ومخصصات السيادة والأسرة الملكية ومعداتها ونفقاتها المختلفة ، بالإضافة إلى الموظفين والأعوان ، ومن الواضح ان الملك محمد السادس قد أمر على ضوء السنة المقبلة ، الرفع من مخصصات السيادة لفائدة العمل الاجتماعي الذي يعد واحدا من المقومات التي اعتمد عليها ملك الفقراء لبناء شرعيته .
وهي التفاتة أيضا تتزامن مع أسبوع التضامن وارتفاع بعض الأصوات في الآونة الأخيرة لناقشة السياسة العامة لمؤسسة محمد الخامس خاصة وان البعض يعتقدون أن توزيع قفة تحتوي على مواد غذائية قيمتها الإجمالية 420 درهما علما أن اغلب المواد الأساسية المكونة لها هي منتوجات الهولدينغ الملكي "اونا" (الزيت ، الدقيق ، الزبدة ، السكر باستثناء القهوة) في حاجة إلى مراجعة.
بحيث لا واحد من المدراء التجاريين للهولدينغ الملكي يستطيع تقديم فاتورة قيمتها ستة ملايير سنويا ، باستثناء مؤسسة محمد الخامس للأعمال الاجتماعية تحت الرئاسة الفعلية لملك الفقراء وماتدره قفة الفقراء الموزعة في إطار العمل الإنساني .

إوا نتوما شوفوا و حكمو بلا ما نزيدو نقولو والو و هاد المعطيات تم نشرها في الأيام

السيارات و لي كارد كور و العبيد الطوب سكري

دائما فكل الزيارات الملكية إلى أي مدينة كيخرج معاه واحد الأسطول كبير من السيارات الفخمة و كل واحدة تتساوي ملايين و ملايين بطبيعة الحالة ماشي كلهم ديال الملك و لكن واحد المجموعة منهم ديالو، خصوصا أنه معروف عليه حبه للسيارات الرياضية و شحال من مرة شافوه الناس يسوق سيارته بوحدو، و لا يعرف تا واحد شحال من سيارة تابعة للقصر و لا كم تكلف من المزانية وواش تتخلص بماله الخاص و لا داخلة في مزانية البلاط.

ماشي غير السيارات هي التي ترافق الملك بل حتى مجموعة من الحراس الشخصيين و اللي كا يكونو مفرقين لمجموعات كل واحدة باش مكلفة و شي قريب منوا و شي بعيد و شي مكيتفارقش من حداه و مكاينش معلومات كثيرة تخص الراتب ديالهم حيث يختلف من كل واحد و على حساب المهام ديالو، وما نعرفه أن لديهم إمتيازات بحال لاكريمات ديال الكيران. و كذلك يرافقه مجموعة من العبيد أو ما يسمى بالتواركة و تا هما مجهول العدد ديالهم و شحال تا يتخلصو و ما هي مهامهم بالضبط محيت غالبا كا يكون في الإستقبال و كاين غموض ، كما كاين الغموض في التكلفة ديال السفريات ديال الملك و الزيارات ديالو لمدن أخرى خصوصا أنه ينتقل و معاه مجموعة كبيرة من الشخصيات و كذلك البوليس و العسكر و إلى حسبنا المبيت ديالهم و الأكل و الشراب راه غا نوصل لشي رقم خيالي. والله أعلم .

الخرجة

في ظل التعتيم على الكثير من المعطيات فيما يخص ثروة الملك تبقى هذه مجرد معلومات صغيرة و صافي، تمكن الإعلام باش إجيبها و يخرجها للمواطن المغربي باش يشوف و يطلع على ثروة ملكه و لكن الثروة الحقيقية و بالتفصيل محال معارفه شي حد غير المقربين منه، و لعل الرتبة السابعة كأغنى ملوك العالم خير دليل على ذلك حيث صنفته مجلة فوربس من بين أغنى الملوك بثروة قدرة ببليوني دولار . 

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More